تدبر آية من القرآن العظيم – الحزب الرابع عشر ح 1- أمم أمثالكم
من الأعجاز العلمي في القرآن العظيم ، ومن بديع
خلق الله سبحانه وتعالى الذي يكشف لنا ربنا بعض أسراره ، ما من كائن حي يدب على
الأرض ، ولا طائر يطير بجناحيه ، إلا فيه شبه منا معشر الإنس ، يربطه بنا صفة أنه
( أمم ) فما هذا الوصف الذي يجمعنا أكرم خلق الله تعالى بنى آدم ببقية الكائنات
الحية ؟؟ تعالوا معي نحاول أن نتعرف على ذلك ، من خلال أقوال السابقين ، واكتشافات
اللاحقين المعاصرين ....
قال تعالى
في سورة الأنعام ( وَمَا مِن دَآبَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلاَ طَائِرٍ يَطِيرُ
بِجَنَاحَيْهِ إِلاَّ أُمَمٌ أَمْثَالُكُم مَّا فَرَّطْنَا فِي الكِتَابِ مِن
شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُون)38.
أولا : معنى الأمة لغة :
قال في
مختار الصحاح للإمام الرازي: والأمة : هي الجماعة ـ
وقال في لسان الميزان:الأمة: الجيل
والجنس من كل حي.
فعليه تكون بقية الكائنات: "خلق مثلكم في تدبير خلقها ورزقها
وأحوالها"ـ
ثانياً: أقوال المفسرين والعلماء في معنى الآية:
قال الإمام القرطبي في كتابه الجامع لأحكام القرءان "إلا أمم
أمثالكم "أي هم جماعات مثلكم في أن الله خلقهم وتكفل بأرزاقهم وعدل عليهم فلا
ينبغي أن تظلموهم ولا تجاوزوا فيهم ما أمر تم به ـ
وقال الزجاج (إِلاَّ أُمَمٌ
أَمْثَالُكُم) ، قال في الخلق والرزق والموت والبعث والاقتصاص، وقال مجاهد أصناف
لهن أسماء تعرف بها كما تعرفون .
وقال الإمام الطبري في هذه الآية في تفسيره جامع البيان عن تأويل
القرءان "جعلها أجناسا مجنسة وأصنافا مصنفة تعرف كما تعرفون وتتصرف فيما سخرت
له كما تتصرفون ومحفوظ عليها ما عملت من عمل لها وعليها ومثبت كل ذلك من أعمالها
في أم الكتاب.
وكل نوع من أنواع الأحياء بأممه وأفراده هو كيان خاص معزول عن غيره من
الأفراد والأمم والأنواع, وأن كل صلات القربي المتعلقة به محصورة في أفراده,
ولا تمتد إلي غيره من الأنواع .
وقال سفيان ابن عيينة : قد
أخبر الله عن وجود المماثلة بين الإنسان وبين كل طائر ودابة وذلك ممتنع من جهة
الخلقة والصورة ، ومنعدم من جهة النطق والمعرفة، فوجب أن يكون منصرفا إلى المماثلة
في الطباع والأخلاق.
ثم علق
ابن القيم قائلا والله سبحانه قد جعل بعض الدواب كسوبا محتالا وبعضها متوكلا غير
محتال...
وبعض الحشرات يدخر لنفسه
قوت سنته وبعضها يتكل على الثقة بأن له في كل يوم قدر كفايته رزقا مضمونا وأمر
مقطوعا ، وبعضها يدخر وبعضها لا تكُّسب له
وبعضها لا يعرف ولده البتة
وبعض الإناث تكفل ولدها لا تعدوه ، وبعضها تضيع ولدها وتكفل ولد غيرها ، وبعضها لا
تعرف ولدها إذا استغنى عنها.
وبعض الذكور لا يعرف ولده ، وبعضها لا يزال يعرفه ويعطف عليه، بل
هو المسئول عنه.
وجعل بعض الحيوانات يتمها من قبل أمهاتها ، وبعضها يتمها من قبل
آبائها وبعضها لا يلتمس الولد وبعضها يستفرغ الهم في طلبه .
وبعضها يعرف الإحسان ويشكره ، وبعضها ليس ذلك عنده من ذلك شيئا .
وبعضها يؤثر على نفسه ،وبعضها إذا ظفر بما يكفي أمة من جنسه لم يدع
أحدا يدنوا منه.
وبعضها يألف بني آدم ويأنس
بهم ، وبعضها يستوحش منهم وينفر غاية النفور منه.
وبعضها لا يأكل إلا الطيب ،
وبعضها لا يأكل ألا الخبائث وبعضها يجمع بين الأمرين ، وبعضها لا يؤذي إلا من بالغ
في أذاها وبعضها يؤذي من لا يؤذيها.
وبعضهم حقود لا ينس الإساءة، وبعضها لا يذكرها البتة ، وبعضها لا
يغضب وبعضها يشتد غضبه فلا يزال يسترضى حتى يرضى.
وبعضها عنده علم ومعرفة
بأمور دقيقة لا يهتدي إليها أكثر الناس، وبعضها لا معرفة له بشيء من ذلك البتة.
وبعضها يستقبح القبيح
وينفر منه، وبعضها الحسن والقبيح سواء عنده، وبعضها يقبل التعليم بسرعة، وبعضها يتعلم
مع طول التعليم ، وبعضها لا يقبل ذلك بأي حال(
شفاء العليل لابن القيم ص77 )
بعض صفات الحيوانات ؛ التطفل عند بعض الحيوانات
هو سلوك تسلكه بعض أنواع من الطيور، حيث تضع بيوضها في أعشاش أنواع
أخرى من طيور، ويقوم الزوج المستضيف بحضانة البيوض وإطعام الفراخ حتى بلوغ مرحلة
البلوغ ، ومن أشهر الأمثلة على ذلك هو تصرف طائر الوقواق الرمادي
الذي يتطفل على أعشاش بعض أنواع الطيور.
خلاصة كلام المفسرين
الطيور والدواب مثل بني
البشر من حيث أن الله رزاقهم ومحييهم ومميتهم ، وهم مختلفين بينهم في أكتساب الرزق ومن حيث الطباع والسلوك
والأخلاق، فمن الطيور من خلقه السرقة ومنهم من طبعه الغدر ومنهم الوفي ومنهم
المسالم ومنهم الشرس ومنهم الاستغلالي ومنهم الوفي لزوجته ومنهم الخائن .
أمة من الأمم المعجزة : أمة النمل
ومن الدواب التي ينطبق
عليها أنها أمة متميزة بذاتها؛ النمل
فالنمل حشرة صغيرة ذات فعل كبير, فهي تمثل 20% من الكائنات الحية على كوكب الأرض
النمل يعتبر من أطوال الحشرات عمرًا على الأرض، فأنه يعيش من بضعة أشهر إلى عدة سنوات وقد يصل عمر الملكة إلى 20 عامًا ، أغلب النمل هو من صنف الشغالات
هذه الحشرة اجتماعية جدا ولا يمكنها العيش بصورة منفردة, حيث أنها تعيش في مجاميع أو أعشاش أو مستعمرات كبيرة قد يصل تعداد النمل في العش أو المستعمرة إلى عشرات الملايين. بيت النمل مقسم إلى حجرات كثيرة ،ففيه حجرات للصغار, وهناك حجرة خاصة للملكة, وحجرات تستخدم كمخازن للطعام.
فالنمل حشرة صغيرة ذات فعل كبير, فهي تمثل 20% من الكائنات الحية على كوكب الأرض
النمل يعتبر من أطوال الحشرات عمرًا على الأرض، فأنه يعيش من بضعة أشهر إلى عدة سنوات وقد يصل عمر الملكة إلى 20 عامًا ، أغلب النمل هو من صنف الشغالات
هذه الحشرة اجتماعية جدا ولا يمكنها العيش بصورة منفردة, حيث أنها تعيش في مجاميع أو أعشاش أو مستعمرات كبيرة قد يصل تعداد النمل في العش أو المستعمرة إلى عشرات الملايين. بيت النمل مقسم إلى حجرات كثيرة ،ففيه حجرات للصغار, وهناك حجرة خاصة للملكة, وحجرات تستخدم كمخازن للطعام.
والنمل
مقسم إلى مجاميع لكل منها واجبه الخاص والمحدد، فمنها من هو مسؤول عن الحراسة ،ومنها
من هو مسؤول عن التنظيف، ومنها من هو مسؤول عن الفلاحة، ومنه من الفرسان ومنها
الكسولة! ( سبحان الله القائل : إلا أمم أمثالكم )
ويجب
عدم الاستغراب أن قلنا بأن مجتمع النمل فاق بنجاحه مجتمع البشر بطريقة أو أخرى .
ورد ذكر لفظ النمل مرتان، ولفظ نملة مرة واحدة في القرآن الكريم في نفس الآية في سورة النمل والتي تقص حديث لنملة سمعه منها سيدنا سليمان وجنده ، قال تعالى : (حَتَّىٰ إِذَا أَتَوْا عَلَىٰ وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ) الآية (18) من سورة النمل،التي تعكس الصورة الربانية العظيمة التي خلق عليها هذا المخلوق الصغير.
ورد ذكر لفظ النمل مرتان، ولفظ نملة مرة واحدة في القرآن الكريم في نفس الآية في سورة النمل والتي تقص حديث لنملة سمعه منها سيدنا سليمان وجنده ، قال تعالى : (حَتَّىٰ إِذَا أَتَوْا عَلَىٰ وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ) الآية (18) من سورة النمل،التي تعكس الصورة الربانية العظيمة التي خلق عليها هذا المخلوق الصغير.
أما قوله تعالى : ( .... ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ
يُحْشَرُون)38 ،، قال ابن عباس: موت البهائم حشرها.
وعن أبي هريرة في قوله: (إِلاَّ أُمَمٌ أَمْثَالُكُم مَّا فَرَّطْنَا فِي الكِتَابِ مِن شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُون) ، قال: يحشر الله الخلق كلهم يوم القيامة, البهائمَ والدوابَّ والطيرَ وكل شيء, فيبلغ من عدل الله يومئذ أن يأخذَ للجمَّاء من القَرْناء, ثم يقول: كوني ترابًا، فلذلك يقول الكافر: (يَا لَيْتَنِي كُنْتُ تُرَابًا ) سورة النبأ: 40
وقد جاء في الحديث عن أبي ذر قال: بينا أنا عند رسول الله ﷺ إذ انتطحت عنـزان, فقال رسول الله ﷺ :( أتدرون فيما انتطحتا؟ قالوا: لا ندري! قال: " لكن الله يدري, وسيقضي بينهما) قال أبو ذ: لقد تركنا رسول الله ﷺ وما يقلِّب طائرٌ جناحيه في السماء إلا ذكرنا منه علمًا.
وعن أبي هريرة في قوله: (إِلاَّ أُمَمٌ أَمْثَالُكُم مَّا فَرَّطْنَا فِي الكِتَابِ مِن شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُون) ، قال: يحشر الله الخلق كلهم يوم القيامة, البهائمَ والدوابَّ والطيرَ وكل شيء, فيبلغ من عدل الله يومئذ أن يأخذَ للجمَّاء من القَرْناء, ثم يقول: كوني ترابًا، فلذلك يقول الكافر: (يَا لَيْتَنِي كُنْتُ تُرَابًا ) سورة النبأ: 40
وقد جاء في الحديث عن أبي ذر قال: بينا أنا عند رسول الله ﷺ إذ انتطحت عنـزان, فقال رسول الله ﷺ :( أتدرون فيما انتطحتا؟ قالوا: لا ندري! قال: " لكن الله يدري, وسيقضي بينهما) قال أبو ذ: لقد تركنا رسول الله ﷺ وما يقلِّب طائرٌ جناحيه في السماء إلا ذكرنا منه علمًا.
سبحان الخلاق في عظمته ، وقدرته ، وحكمته ، سبحانه الخبير بما خلق ،
العالم بهم، ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء
No comments:
Post a Comment