Sunday 15 December 2013

فواتح سور القرآن الكريم




فواتح سور القرآن الكريم

جاء افتتاح السور القرآنية متعدد الأشكال مختلف الأساليب، واضح الدلالة على معاني دقيقة، بعضها واضح جلي، والبعض الآخر لا سبيل لمعرفته.وقد حرص العلماء على بيان رأيهم واجتهادهم فيه، ملتمسين أوجه الحكمة في ذلك، باحثين عن دلالات هذه الظاهرة التي تدخل ضمن مظاهر الإعجاز.
وسنعرض هنا أنواع فواتح السور حسب ما رتيبها العلماء .

قال شيخ الإسلام جلال الدين السيوطي رحمة الله في علوم القرآن :

افتتح الله تعالى سور القرآن الكريم بعشر أنواع من الكلام لا يخرج شيء من السور عنها ، نظم فيها ابو شامة  بيتين قال :

أثنى على نفسه سبحانه بثبو******  ت الحمد والسلب لما استتفتح السورا

والأمر والشرط والتعليل والقسم الد***** عا حروف التهجي استفهم الخبرا  
 
والتفصيل لذلك :
الأول: الاستفتاح بالثناء عليه عز وجل، وهو قسمان:
1- إثبات لصفات المدح، كالتحميد (الحمد لله):
 وجاء في خمس سور الفاتحة (الْحَمْدُ لِلَّـهِ رَ‌بِّ الْعَالَمِينَ  والأنعام (لْحَمْدُ لِلَّـهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْ‌ضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ‌ ۖ ثُمَّ الَّذِينَ كَفَرُ‌وا بِرَ‌بِّهِمْ يَعْدِلُونَ) ، والكهف (الْحَمْدُ لِلَّـهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَىٰ عَبْدِهِ الْكِتَابَ )،   وسبأ (لْحَمْدُ لِلَّـهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْ‌ضِ وَلَهُ الْحَمْدُ فِي الْآخِرَ‌ةِ ۚ )،   وفاطر(الْحَمْدُ لِلَّـهِ فَاطِرِ‌ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْ‌ضِ جَاعِلِ الْمَلَائِكَةِ رُ‌سُلًا  )
-  و(تبارك) وجاءت في سورتين الفرقان ( تَبارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقانَ) ، والملك
( تَبارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ).
2-  تنزيه الله عن النقص، وهو التسبيح:
 وجاء في سبع سور:  في الإسراء (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَ‌ىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا )
 والحديد (سَبَّحَ لِلَّـهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْ‌ضِ ۖ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ)  والحشر (سَبَّحَ لِلَّـهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْ‌ضِ ۖ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ
والصف (سَبَّحَ لِلَّـهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْ‌ضِ ۖ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ )  
والأعلى(سَبِّحِ اسْمَ رَ‌بِّكَ الْأَعْلَى)  
 والجمعة (يُسَبِّحُ لِلَّـهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْ‌ضِ الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ)  والتغابن ( يسبِّحُ لِلَّـهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْ‌ضِ ۖ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ ۖ)
 فهي [ سبحان- مصدر – مرة ، سبح لله – بالفعل الماضي ثلاث مرات،  يسبح لله – بالفعل المضارع – مرتين، سبح اسم ربك – بالفعل الأمر مرة واحدة ]  استيعابا للكلمة من جميع جهاتها   
فهذه أربع عشرة سورة، نصفها لإثبات صفات الكمال له ( الحمد ـ وتبارك ) ، ونصفها لتنزيه الله عن النقص( التسبيح ) .
الثاني: الاستفتاح بحروف التهجي:
وجاء في تسع وعشرين سورة الم: في سبع سور: البقرة ، آل عمران ،الروم ،  لقمان ، السجدة ،العنكبوت
المص: الأعراف
المر: الرعد
الر : يونس ، هود ، يوسف ،  إبراهيم ، الحجر
كهيعص: مريم
طه: سورة طه
طس: النمل
طسم: سورتي الشعراء ، والقصص
يس: سورة يس
حم: ست سور ( آل حم ) غافر ، فصلت ، الزخرف ، الدخان ، الجاثية ، الأحقاف  
حم عسق: الشورى – وتعتبر من آل حم
 ص : سورة ص ، ق: سورة  ق ،  ن: سورة القلم

 قال الزمخشري في الكشاف:
( وإذا تأملت الحروف التي افتتح الله بها السور وجدتها نصف أسامي حروف المعجم، ثم تجدها مشتملة على أصناف أجناس الحروف، المهموسة( ح ، ص، ك، س )،والمجهورة ( الباقي ) والشديدة ( أ ، ق،ط ، ك) ، والمستعلية ( ق ، ض، ط ، ص ) والمطبقة ( ص ، ط ) والمنخفضة ( الباقي غير المستعلي )، والمذلقة ( م ، ن ، ر ، ل ) وحروف القلقلة ( ق- ط )
وسأفرد مقالا في آراء العلماء في إعجاز القرآن بالإفتتاح بحروف التهجي ، وذكر ما جاء من اجتهاداتهم  في معانيها  
 
الثالث: الاستفتاح بالنداء:
وجاء في عشر سور منها:
-     ما جاء بنداء النبي صلى الله عليه وسلم :
وردت بصيغ هي:ـ( يا أَيُّهَا النَّبِيُّ)  وجاءت في الأحزاب (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ اتَّقِ اللَّـهَ وَلَا تُطِعِ الْكَافِرِ‌ينَ وَالْمُنَافِقِينَ ۗ ) ، والطلاق (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ ) ، والتحريم(يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّ‌مُ مَا أَحَلَّ اللَّـهُ لَكَ ۖ )
و( يا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ)  سورة المدثر،  و: ( يا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ) سورة المزمل.
-     وما جاء بنداء المؤمنين ، في ثلاث سور :
في المائدة (
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ ۚ ) ، في الحجرات (ا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ اللَّـهِ وَرَ‌سُولِهِ ۖ ) ، وفي الممتحنة (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاءَ )
-     وما جاء بنداء الناس ، في سورتين :
في النساء : (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَ‌بَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ)
وفي الحج : (ا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَ‌بَّكُمْ ۚ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ )
الرابع: الاستفتاح بالجمل الخبرية:
وجاء في واحد وعشرين سورة:
في سورة الأنفال:(يَسْئَلُونَكَ عَنِ الْأَنْفالِ) ، التوبة : ( بَراءَةٌ مِنَ اللَّهِ) ، النحل (أَتى أَمْرُ اللَّهِ)،الأنبياء : (قْتَرَ‌بَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ مُّعْرِ‌ضُونَ) المؤمنون : (قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ) النور: (سُورَ‌ةٌ أَنزَلْنَاهَا وَفَرَ‌ضْنَاهَا ) ، الزمر : (تَنزِيلُ الْكِتَابِ مِنَ اللَّـهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ ) ، محمد (لَّذِينَ كَفَرُ‌وا وَصَدُّوا عَن سَبِيلِ اللَّـهِ أَضَلَّ أَعْمَالَهُمْ  ) ، الفتح : (إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحًا مُّبِينًا  ) ، القمر (اقْتَرَ‌بَتِ السَّاعَةُ وَانشَقَّ الْقَمَرُ‌  ) ، الرَّحْمنُ: (الرَّ‌حْمَـٰنُ )  ، المجادلة : (قَدْ سَمِعَ اللَّـهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا ) الحاقة : (الْحَاقَّةُ  ) ، المعارج (سَأَلَ سَائِلٌ بِعَذَابٍ وَاقِعٍ ) ، نوح (إِنَّا أَرْ‌سَلْنَا نُوحًا إِلَىٰ قَوْمِهِ أَنْ أَنذِرْ‌ قَوْمَكَ )  ، عبس (عَبَسَ وَتَوَلَّىٰ ) ، القدر (إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ‌) ، البينة : (لمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُ‌وا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِ‌كِينَ مُنفَكِّينَ ) ، القارعة (الْقَارِ‌عَةُ ) ، التكاثر (أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ‌ ) ، الكوثر (إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ‌ )
 
الخامس: الاستفتاح بالقسم
وجاء في خمس عشرة سورة 

- الصافات :( والصّافّاتِ صَفّا )، ، والذاريات :( وَالذَّارِ‌يَاتِ ذَرْ‌وًا) ، الطور (وَالطُّورِ‌ ) النجم (وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَىٰ ) ، المرسلات (وَالْمُرْ‌سَلَاتِ عُرْ‌فًا ) ، والنازعات (وَالنَّازِعَاتِ غَرْ‌قًا ) ، البروج (وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْبُرُ‌وجِ ) ،الطارق  (وَالسَّمَاءِ وَالطَّارِ‌قِ ) ، والفجر (وَالْفَجْرِ‌ * وَلَيَالٍ عَشْرٍ‌  ) ، البلد (لَا أُقْسِمُ بِهَـٰذَا الْبَلَدِ  )، الشمس (وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا )  ، الليل (وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَىٰ ) ، الضحى (وَالضُّحَىٰ ) ، التين (وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ ) ،العاديات (وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا ) ، العصر (وَالْعَصْرِ‌ )
السادس: الاستفتاح بالشرط
وجاء في سبع سور:ـ
 سورة الواقعة ( إِذا وَقَعَتِ الْواقِعَةُ) ، والمنافقون ( ِذا جاءَكَ الْمُنافِقُونَ)، والتكوير (إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَ‌تْ )، الإنفطار (إِذَا السَّمَاءُ انفَطَرَ‌تْ)، الإنشقاق (إِذَا السَّمَاءُ انشَقَّتْ) والزلزلة (إِذَا زُلْزِلَتِ الْأَرْ‌ضُ زِلْزَالَهَا ) ، النصر  ( إِذا جاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ )
السابع: الاستفتاح بالأمر:
وجاء في ست سور:
الجن : (قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ‌ مِّنَ الْجِنِّ )، العلق (اقْرَ‌أْ بِاسْمِ رَ‌بِّكَ الَّذِي خَلَقَ) الكافرون (قُلْ يا أَيُّهَا الْكافِرُونَ ) ، الإخلاص (قُلْ هُوَ اللَّـهُ أَحَدٌ )، الفلق (قُلْ أَعُوذُ بِرَ‌بِّ الْفَلَقِ) ، الناس (قُلْ أَعُوذُ بِرَ‌بِّ النَّاسِ )
 
الثامن: الاستفتاح بالاستفهام:
وجاء في ست سور:
الإنسان (هَلْ أَتَىٰ عَلَى الْإِنسَانِ حِينٌ مِّنَ الدَّهْرِ‌ ) ، النبأ (عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ )، الغاشية (هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ ) ، الشرح (أَلَمْ نَشْرَ‌حْ لَكَ صَدْرَ‌كَ) ، الفيل (أَلَمْ تَرَ‌ كَيْفَ فَعَلَ رَ‌بُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ ) ، الماعون (أَرَ‌أَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ)
التاسع: الاستفتاح بالدعاء:
وجاء في ثلاث سور:
المطففين (وَيْلٌ لِّلْمُطَفِّفِينَ) ، الهمزة (وَيْلٌ لِّكُلِّ هُمَزَةٍ لُّمَزَةٍ) ، المسد (تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ )    ويجوز أن يذكر الدعاء مع الخبر
العاشر: الاستفتاح بالتعليل:
وجاء في سورة واحدة:
في سورة قريش (لِإِيلَافِ قُرَ‌يْشٍ )

No comments:

Post a Comment